نقاط الاختلاف بين القهوة المغسولة والمجففة والعسلية - دراسة تحليلية شاملة DROPKUL | دروبكول منصة لعشاق القهوة المختصة
الصفحة الرئيسية

نقاط الاختلاف بين القهوة المغسولة والمجففة والعسلية - دراسة تحليلية شاملة

 

The differences between washed, dried and honey coffee - a comprehensive analysis




الاختلاف بين عمليات معالجة البن

تتعدد طرق معالجة حبوب البن للحصول على القهوة المثالية، وتختلف هذه الطرق في الطريقة التي يتم فيها تجهيز البن بعد حصاده. وتؤثر عمليات المعالجة المختلفة على نكهة وجودة القهوة النهائية. في هذا الجزء من المقال، سنتعرض للأنواع الرئيسية لعمليات معالجة البن وسنسلط الضوء على الاختلافات بينها.

معالجة البن المغسولة

تُعرف معالجة البن المغسولة أيضًا بالطريقة المبلولة، وهي طريقة شائعة لمعالجة حبوب البن. تتميز هذه الطريقة بإزالة القشرة الكرزية وغسل حبوب البن لتصفية الطبقات الزائدة وتجفيفها لفترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. يتم جمع كرز القهوة الناضج ووضعه في وعاء مائي ليتم فرز الكرز السليم من المتضرر وتصفيته، ثم يتم فصل الطبقة الكرزية عن بذور القهوة الخضراء. يتم ثم غسل حبات البن وتجفيفها من رطوبة الماء ووضعها في أكياس مخصصة للتعبئة.

معالجة البن المغسولة تتميز بقوام خفيف، ونكهات وإيحاءات القهوة واضحة. كما تكون الحمضية عادةً أعلى من المعالجة المجففة. تعتبر هذه الطريقة مفضلة لتحضير القهوة بأسلوب الإسبريسو، ولكنها يمكن أيضًا تحضيرها بأساليب الترشيح أو التقطير.

معالجة البن المجففة

تعتبر معالجة البن المجففة أو الطبيعية هي واحدة من أقدم طرق معالجة البن. تتم هذه الطريقة عن طريق تجفيف كرز القهوة بالكامل بعد القطف تحت أشعة الشمس. يتم وضع كرز البن المصنّف على سرر مرتفعة أو طاولات تجفيف لتجف بعدة أسابيع. يتحتم تحريك الكرز وتنظيفه بانتظام لضمان تجفيفه بشكل متساوٍ ومنع العفن.

تتميز معالجة البن المجففة بقوام ثقيل ونكهات معقدة. تكون الفواكهية واضحة وتكون الحمضية أقل مقارنةً بالمعالجة المغسولة. يمكن تحضير القهوة المجففة بطرق مختلفة مثل الترشيح والإسبريسو.

معالجة البن العسلية

تعتبر معالجة البن العسلية طريقة جديدة تجمع بين الطرق المغسولة والمجففة. يتم نزع كرزة القهوة جزئيًا بحيث يترك جزء من الطبقة العسلية المحيطة بحبوب البن، ومن ثم يتم تجفيفها على أسرة لتصبح جافة. يتواجد العسل الناتج حول الحبوب ويمنح البن فاكهية مميزة وحلاوة أعلى.

تتميز معالجة البن العسلية بقوام متوسط ونكهات معقدة وفاكهية واضحة. تعتبر قهوة العسل متوسطة الحلاوة ومتوازنة من حيث الحمضية. يمكن تحضير هذه القهوة بأسلوب الترشيح والإسبريسو.

تأثير طرق المعالجة على نكهة القهوة

تؤثر طرق المعالجة المختلفة على نكهة القهوة وتمنحها خصائص فريدة. في هذا الجزء، سنتعرض لتأثير طرق المعالجة الرئيسية على نكهة القهوة.

تابعنا على تويتر: 


مرجع

  1. طرق معالجة القهوة - JAVA Specialty Coffee

  2. اكتشف طرق معالجة القهوة - Origins Coffee

  3. دليلك الشامل إلى تقنيات المعالجات الأساسية للقهوة - Wooden Coffee

  4. الفرق بين القهوة المغسولة و المجففة والعسلية - Caramella

الاسمبريد إلكترونيرسالة