طريقة تحضير القهوة بأداة V60 - دروبكول DROPKUL | دروبكول منصة لعشاق القهوة المختصة
الصفحة الرئيسية

طريقة تحضير القهوة بأداة V60 - دروبكول

 


صورة أداة V60  من دروب كول





طريقة تحضير القهوة بأداة V60

أداة V60 هي واحدة من أفضل الأدوات المستخدمة لتحضير القهوة المرشحة، وتعتبر من أكثر أنواع القهوة شهرة وانتشارًا لدى عشاق القهوة. في هذا الجزء سأشرح لك طريقة تحضير قهوة مميزة باستخدام أداة V60.

- أسباب تسمية أداة V60

تحمل أداة V60 هذا الاسم بسبب شكلها الذي يشبه حرف V وزاوية الترشيح التي تصل إلى 60 درجة. تتميز هذه الأداة بقدرتها على إبراز قوة نكهات وقوام القهوة، وتمنع مرور الهواء والغازات غير المرغوب فيها، مثل ثاني أكسيد الكربون الذي يمكن أن يتكون أثناء عملية تحميص حبوب القهوة ويؤثر على طعمها.

- أهمية مقاسات واستخدامات الأداة

تتوفر أداة V60 بمقاسات مختلفة، ويعتبر المقاس الثاني (02) الأكثر شيوعًا بين المستخدمين. يمكن استخدام هذه الأداة لتحضير من كوب واحد إلى أربعة أكواب قهوة حسب المقاس المناسب. يجب اختيار المقاس المناسب حسب الكمية المرغوبة من القهوة.

- العوامل المؤثرة في نجاح تحضير القهوة بأداة V60

تعتمد نجاح تحضير القهوة بأداة V60 على عدة عوامل، منها:

  1. درجة طحن القهوة: يفضل استخدام درجة طحن متوسطة في الغالب. يجب ضبط درجة الطحن بناءً على المقاس المستخدم ومعدل استخلاص القهوة المرغوب.

  2. معادلة النسبة: يجب استخدام معادلة النسبة (الريشيو) لتحديد كمية القهوة والماء المناسبة. ينصح باستخدام نسبة وزن القهوة إلى وزن الماء 1:16 كنسبة أساسية.

  3. صب الماء: يجب صب الماء بتسلسل وتساوٍ للحفاظ على استخلاص متساوٍ وتنتج قهوة متوازنة في النكهة.

مشاكل تحضير القهوة بأداة V60 وحلولها

تحضير القهوة بأداة V60 قد يواجه بعض المشاكل، ومعرفة حلول هذه المشاكل يساعد في تحضير قهوة مثالية. في هذا الجزء سأوضح بعض المشاكل الشائعة وكيفية حلها.

- تحضير قهوة فاتحة التحميص

إذا كنت تحضر قهوة فاتحة التحميص، فإن درجة حرارة الماء تلعب دورًا مهمًا في استخلاص النكهة. يجب استخدام ماء بدرجة حرارة تتراوح بين 96-100 درجة مئوية لضمان استخلاص تام للنكهة دون أن تترك طعمًا سيئًا.

- تحضير قهوة غامقة التحميص

تحضير قهوة غامقة التحميص له متطلبات مختلفة. يجب تقليل درجة حرارة الماء إلى 88-87 درجة مئوية للحفاظ على نكهتها القوية دون أن تكون مرّة أو حمضيةً زائدة.

- الاستخدام المناسب لدرجة الطحن

يجب التأكد من أن درجة الطحن مناسبة لاستخلاص القهوة. إذا كانت الطحنة ناعمة أو خشنة أكثر من المطلوب، يمكن ضبط درجة حرارة الماء وزمن الصب لتحسين عملية الاستخلاص، وذلك بتقليل درجة الحرارة عندما تكون الطحنة ناعمة جدًا، ورفعها قليلاً عندما تكون خشنة جدًا.

- تحضير أكثر من كوب من القهوة

عند تحضير أكثر من كوب من القهوة، من المهم ضبط درجة الطحن بدقة لتفادي تعريض القهوة لوقت استخلاص طويل جدًا. قد تحتاج إلى استخدام درجة طحن خشنة أكثر للحفاظ على جودة وكمية القهوة المنتجة.

- حلول لعملية الاستخلاص البطيئة

إذا كانت عملية الاستخلاص بطيئة، فيمكن استخدام ملعقة خشبية لتحريك القهوة وتسهيل تدفق الماء خلال البن المطحون. يمكن أيضًا استخدام كمية أقل من الماء واستبدالها بماء ساخن لتسريع عملية الاستخلاص.

- حلول للقهوة المُحضّرة باردة

إذا كانت القهوة المحضرة باردة، يمكن تسخين الأدوات المستخدمة في التحضير مسبقًا، مثل القمع والكوب والإبريق. يجب التأكد من أن جميع الأدوات تكون ساخنة للمساعدة في الحفاظ على درجة حرارة القهوة أثناء التحضير.

طريقة التحضير بأداة V60 بخطواتها

لتحضير قهوة مميزة باستخدام أداة V60، يجب اتباع الخطوات التالية:

- الادوات والمواد اللازمة

يحتاج تحضير قهوة باستخدام أداة V60 إلى بعض الادوات والمواد، مثل:
أداة V60

  • فلتر V60 مناسب لحجم الكوب

  • ابريق برقبة طويلة وفتحة صغيرة ونحيفة

  • ميزان لقياس القهوة والماء

  • مؤقت

- تسخين الإبريق والماء

يجب تسخين الإبريق والماء إلى درجة حرارة مناسبة لقهوتك. يفضل أن تكون درجة الحرارة بين 88-93 درجة مئوية.

- تحضير وتجهيز كوب V60 والفلتر

قم بوضع أداة V60 على مكان تصب فيه القهوة، ثم ضع الفلتر في الكوب. يجب وضع بعض الماء الساخن على الفلتر لغسله وتسخين الكوب قليلاً.

- طحن القهوة ووزنها

اعتمد على وزن القهوة وحسب نسبة الـ 1:16، أي 1 جرام قهوة لكل 16 جرام ماء. يجب طحن القهوة إلى مستوى خشونة السكر أو أخشن حسب التفضيلات الشخصية ومقاس الأداة المستخدمة.

- إعداد الميزان والمؤقت

قم بصفرة الميزان وتشغيل المؤقت لتتمكن من قياس كمية القهوة والماء بدقة.

- صب الماء بخطواته المتتالية

يجب صب الماء على القهوة بتسلسل محدد لتحصل على استخلاص مثالي. ابدأ بمرحلة التفتيح (Blooming) حيث تصب كمية من الماء بنفس الوزن الواحد من القهوة، ثم استمر في صب الماء بخطوات متسلسلة حتى استخلاص الكمية المطلوبة من القهوة.

إعداد قهوة مميزة باستخدام أداة V60

لا تقتصر إعداد قهوة مميزة باستخدام أداة V60 على المراحل السابقة، بل تتضمن بعض الإجراءات الأخرى التي تعزز طعم وجودة القهوة. فيما يلي بعض الخطوات الإضافية التي يمكن اتباعها:

- عملية التفتيح (Blooming)

قبل بدء صب الماء، قم بتنفيذ عملية التفتيح بصب كمية صغيرة من الماء على القهوة لمدة 30-45 ثانية. هذه العملية تساعد في تحرير الغاز والمواد الطيِّنة داخل القهوة وتحسين استخلاص النكهة.

- صب الماء بشكل متسلسل

قم بصب الماء على القهوة بشكل متوازن ومتسلسل، ابدأ بصبه من الوسط واطلع تدريجياً للأطراف بشكل دائري ثم اعود للوسط. يجب أن يكون وزن الماء أقل على الأقل من وزن القهوة في المرحلة الأولى ثم تزيد الكمية بشكل تدريجي حتى تصل إلى الكمية المطلوبة.

- التحضير النهائي والاستمتاع بالقهوة

بعد صب الماء بشكل متسلسل، انتظر حتى يستخلص القهوة بشكل كامل وينتهي التدفق. قم بمزج القهوة قبل صبها في الكوب لتحصل على قهوة متجانسة في النكهة.

انتهى التحضير، تمتع بكوب قهوة مميزة بطريقة تحضير احترافية باستخدام أداة V60.


هذه هي طريقة تحضير قهوة مميزة باستخدام أداة V60. يمكنك تجربة هذه الطريقة في المنزل والاستمتاع بقهوة لذيذة بنكهة فريدة. لا تخف من التجربة وتجربة الاستفادة القصوى من قهوتك المفضلة.

مرجع

  1. اداة v60 وطريقة التحضير - متجر عشق القهوة

  2. مشاكل تحضير قهوة v60 وطرق علاجها - قولدن تامبر متجر القهوة المختصة

  3. طريقة التحضير (V60) - 60 جرام للقهوه المختصه

الاسمبريد إلكترونيرسالة